حياة المسلم

يختص بالدين الاسلامى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افغانستان المقاومة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: افغانستان المقاومة   الجمعة 1 أغسطس 2008 - 3:19

[عدل] التاريخ
لأفغانستان تاريخ طويل من الحروب الداخلية (الأهلية) والخارجية ، منها حربان مع المملكة المتحدة في القرن التاسع عشر (1800-1899)، واجتياح من قبل الإتحاد السوفييتي عام 1979 (الحرب السوفيتية في أفغانستان)افغانستان السبب الرئيسي في تفكيك الاتحاد السوفيتي. ومنذ رحيل السوفييت عام 1989، دارت رحى العديد من الحروب الداخلية في البلاد.لم تکن الحروب الداخلیة بمعناهاالاصلی بل کان هناک تدخلاً واضحاً من قبل باکستان الجارة الجنوبیة لأفغانستان،فکان هناک آلاف الأسری الباکستنین عند القائدالشهیر احمدشاه مسعود الذي كان بدوره يأخذ المساعدات المالية والأسلحة من العدو اللدود القديم للأفغان أقصد الروس ، وحتى أثناء الجهاد الأفغاني كانت تسيل انهار من الدماء في الجنوب الأفغاني بينما كان الناس أمنين في الشمال الذي كان تحت سيطرة أحمد شاه مسعود لأنه كان عميلا لمسكو ، وكان يأذن للقوافل العسكرية الروسية أن تمر بسلام وأمن وأمن من منطقته بدون أن يطلق عليهم رصاصة وكان يأخذ مقابل ذلك أمولا طائلا وأسلحة وموادا غذائية وفي الأخير أخذا عهد الدخول إلى كابل واستلام الحكومة فيها واستبعاد حكمتيار صاحب أكبر حزب في أفغانستان، فكان كل طرف من الأحزاب الجهادية يؤكد أنه أحق بحكم أفغانستان من غيره، ووصل النزاع إلى حد الاقتتال الذي راح ضحيته عشرات الآلاف من الأفغان.

في 24 نيسان إبريل 1992، تم توقيع إتفاق عرف بإسم إتفاق بيشاور من قبل أحزاب الإتحاد الإسلامي لمجاهدي أفغانستان السبعة وحزب الوحدة الشيعي والحركة الإسلامية محسني، فتم الإتفاق على تشكيل حكومة مؤقتة لمدة شهرين وعلى رأسها صبغة الله مجددي ، ثم يتبعه ولمدة أربعة أشهر برهان الدين رباني. ولكن الحزب الإسلامي بقيادة حكمتيار والذی کان موالیاً ل باکستان رفض الإتفاقية بالرغم من أنه من الموقعين عليها. فهاجم كابل وانهارت الإتفاقية ، وبقي رباني في رئاسة الدولة.

عادت الأحزاب المتناحرة لتجتمع في 7 مارس 1993 في إسلام أباد في باكستان بعد حرب ضروس ومعارك طاحنة في كابل، وتم توقيع إتفاقية عرفت بإتفاقية إسلام أباد، وشاركت فيها السعودية وباكستان، ونصت الإتفاقية على أن لرباني رئاسة الدولة لمدة 18 شهرا، وقلب الدين حكمت يار يتولى رئاسة الوزراء، وأن يتم إيقاف إطلاق النار. ولكن الإتفاقية لم تنفذ بسبب إندلاع القتال من جديد بين رباني وحكمتيار بسبب الإتهامات المتبادلة بين الحزب الإسلامي والجمعية.

في الأول من يناير عام 1994 تعرض برهان الدين رباني لمحاولة إنقلاب بيد تحالف بين حكمتيار وعبد الرشيد دوستم وصبغة الله مجددي وحزب الوحدة الشيعي، ولكن الإنقلاب فشل، وتم تجديد فترة حكم رباني لعام آخر في يوليو 1994. وفي نوفمبر 1994 بدأت طالبان بالظهور، وخلال عامين سيطرت على معظم مناطق أفغانستان ودخلت كابول عام 1996 وأعلنت نفسها الحاكمة للبلاد بإزاحة رباني وحكمتيار الذي وقع مع رباني إتفاقية عام 1996 أيضا تقضي بالعمل المشترك وإقتسام السلطة.واستمرت سيطرة طالبان حتى بدأت القوات الأمريكية بضرب قوات طالبان في 7 أكتوبر 2001 وذلك بسبب هجمات 11 سبتمبر 2001 التي استهدفت برجي التجارة العالميين والبنتجون الأمريكي.


[عدل] جغرافيا
جغرافية أفغانستان عبارة بمجملها عن جبال ، وهناك بضع وديان منفصلة هنا وهناك .وتصل إرتفاعات الجبال إلى حوالي 20,000 قدم.


[عدل] مدن رئيسية
كابل (العاصمة)
قندهار
هرات
بلخ
هرات
باميان
كندز
(ننکرهار)

[عدل] الطبيعة
لأفغانستان مجموعة من البيئات الطبيعية ، منها الجبلية ، الصحراوية ، والسهول ،والوديان الخصبة ، وللبلاد ثلاث مناطق رئيسية .

السهول الشمالية
الجبال الوسطى ، وتشكل حوالي ثلثي مساحة البلاد .
المناطق المنخفضة الجنوبية ، التي تتكون بشكل رئيسي من مناطق صحراوية وشبه صحراوية

[عدل] المناخ
لأفغانستان مناخ قاري قاسي شتاء، يميز البرد يميز المرتفعات، الصيف دافيء بإستثناء المرتفعات الأعلى، معظم البلاد جافّة او شبه جافّة، والأمطار خفيفة تسقط عادة في الشتاء والربع ، ولا تسقط أي أمطار بين شهري يونيو وأكتوبر.


[عدل] التقسيم الاداري

محافظات افغانستانتنقسم أفغانستان إلى 34 ولاية هي كالتالي

ولاية بدخشان
ولاية بادغيس
ولاية بغلان
ولاية بلخ
ولاية باميان
ولاية دایکندی
ولاية فراه
ولاية فاریاب
ولاية غزني
ولاية غور
ولاية هلمند
ولاية هرات
ولاية جوزجان
ولاية كابول
ولاية قندهار
ولاية كابيسا
ولاية خوست
ولاية بكتيا
ولاية كنر
ولاية كندز
ولاية لغمان
ولاية لوكر
ولاية ننكرهار
ولاية نيمروز
ولاية نورستان
ولاية اروزكان
ولاية بكتيكا
ولاية بنجشير
ولاية بروان
ولاية سمنكان
ولاية سربل
ولاية تخار
ولاية زابل
ولاية وردك



[عدل] السكان

افغانستانيتكون سكان أفغانستان من عدّة مجموعات عرقية هي:
البشتون ، حوالي 35%
الطاجيك ، حوالي 27%
الهزارة ، حوالي 3%
الأوزبك ،حوالي17%
ايمك ،حوالي2%
التركمن ،حوالي6%
* مجموعات أخرى ، 10%

[عدل] اللغة
يتحدث الأفغان عدّة لغات بالتوزيع الآتي :

فارسي(دری) 50% لغه كل المناطق في أفغانستان, والأغلب من المناطق المركزية و المناطق الشمالية والغربية وتعتبر لغة الوحدة الوطنية
بشتو 30% وتعتبر اللغة الثانية الرسمية بعد لغة الفارسي
اللغة الأوزبكية ويمثلون 20% من الشعب.
اللغة العربية وهم قلة يعيشون في مدينة مزار شريف

[عدل] الدين
يعتنق معظم السكان الديانة الإسلامية، ويشكل السنة حوالي 99% من السكان،3% من الشيعة، بالإضافة إلى وجود أقليات دينية أخرى مثل السيخ والهندوس و كان يوجد تواجد اقليةیهودیة قبل الحروب الأهلية الأفغانية في سبعينيات القرن الماضي .


[عدل] الاقتصاد
معظم سكان أفغانستان من المزارعين، ولكن فقط 12% من الأرض صالحة للزراعة، والمنتوجات الزراعية تشمل الحنطة ، البندق والفواكه التي تنمو وبشكل رئيسي في وديان الأنهار، الشياه والماعز والدجاج هي الدواب المرباة عادة.


[عدل] الثروة المعدنية
أفغانستان غنية بالمعادن، ولكن العديد من مصادرها غير مطورة ،أهم المصادر هي الغاز الطبيعي، النحاس، والذهب،زمرد.


[عدل] الصناعة
الصناعة غير متطورة ، النسيج والصناعات الحرفية كتشكيل المعادن ودبغ الجلود والحلي والمجوهرات وصناعة البسط هي الصناعات الشائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
 
افغانستان المقاومة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة المسلم :: مجالس المسلم-
انتقل الى: