حياة المسلم

يختص بالدين الاسلامى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:26



الرئيس الراحل : ياسر عرفات في سطور ..



أربعون عاماً في رئاسة اللجنة المركزية لحركة فتح، وست وثلاثون عاماً على رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعشر سنوات على قمة هرم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.. خلال هذه المسيرة الطويلة، والتي تشكّل بلا أدنى شكّ مرحلة مهمة من التاريخ الفلسطيني المعاصر، انفردت شخصية ياسر عرفات بنمط خاص في واحدة من أعقد الثورات المعاصرة ، نمط قد لا يتكرر كثيراً بطابعه وخصائصه ومفارقاته.. وإشكالياته.



ياسر عرفات.. الميلاد والنشأة

ولد ياسر عرفات في القاهرة في 24 آب من عام 1929 ولكنه كان يحب أن يقول إنه ولد في القدس .

وهو الابن السادس لأب كان يعمل في التجارة، وهاجر إلى القاهرة عام 1927 وعاش في حي ألسكاكيني. وعندما توفيت والدته وهو في الرابعة من عمره أرسله والده إلى القدس، وهناك بدأ وعيه يتفتح على أحداث ثورة 1936. ورغم أنه اشتهر باسم ياسر عرفات، فإن اسمه الحقيقي هو محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف القدوة.

في عام 1937 عاد مرة أخرى إلى القاهرة ليعيش مع عائلته، ثم التحق بكلية الهندسة في جامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) حيث تخصص في دراسة الهندسة المدنية وتخرج فيها عام 1951، وعمل بعدها في إحدى الشركات المصرية. وخلال فترة دراسته كون رابطة الخريجين الفلسطينيين التي كانت محط اهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام المصرية آنذاك، واشترك إلى جانب الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي عام 1956.

ويحيط الغموض ببعض تفاصيل حقبة شباب ياسر عرفات، وذلك بسبب ولعه المبكر بالتحلي بصفات الزعامة، واتخذ اسم 'ياسر' وكنية 'أبو عمار'، أثناء دراسته في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إحياءً لذكرى مناضل فلسطيني استشهد وهو يكافح ضد الانتداب البريطاني؛ وظهرت مواهبه منذ سنوات شبابه المبكر كناشط وزعيم سياسي.



ياسر عرفات وحركة فتح

سافر ياسر عرفات إلى الكويت عام 1958 للعمل مهندساً، وهناك كوّن هو وصديقه خليل الوزير (أبو جهاد) وعبد الله الدنان ومحمود سويد وعادل عبد الكريم عام 1965 خلية ثورية أطلق عليها اسم (فتح) وهي اختصار لحركة تحرير فلسطين، وأصدر مجلة تعبر عن هموم القضية الفلسطينية أطلق عليها اسم (فلسطيننا)، وحاول منذ ذلك الوقت إكساب هذه الحركة صفة شرعية فاتصل بالقيادات العربية للاعتراف بها ودعمها، ونجح بالفعل في ذلك فأسس أول مكتب للحركة في الجزائر عام 1965 مارس عبره نشاطا دبلوماسيا، يُذكر أن عدداً كبير من الإخوان المسلمين الفلسطينيين كانوا من أوائل المشاركين في تنظيم فتح ومنهم خليل الوزير أبو جهاد لكن معظمهم انفضّ عن الحركة لمّا دخل فيها عناصر شيوعية و يسارية .

يُذكر أن خليل الوزير ( أبو جهاد ) كان في غزة قبل العدوان الثلاثي ، وكان منذ 1954 ، يفكر بعمل عسكري عندما كان قائداً لجناح عسكري في ' الإخوان المسلمين ' ، وقام بتنفيذ عمل عسكري اعتقل على إثره محمد العابد ومحمد الإفرنجي وتمكن أبو جهاد من مغادرة القطاع .

وكان عرفات اكتسب أثناء خدمته بالجيش المصري خبرة في العمليات العسكرية واستخدام المتفجرات أهلته لقيادة الجناح العسكري لحركة فتح الذي عرف باسم 'العاصفة'، وبدأ عملياته عام 1965، وبعد حرب عام 1967 التي ألحقت فيها قوات الاحتلال الصهيوني الهزيمة بالجيوش العربية، واحتلت القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

سطع نجم حركة فتح كونها حركة تحرير وطني تعتمد الكفاح المسلح كسبيل لتحرير الأرض المحتلة وإعادة الحقوق المغتصبة، وبرز اسم ياسر عرفات كزعيم فلسطيني عام 1967 حينما قاد بعض العمليات الفدائية ضد قوات الاحتلال الصهيوني عقب عدوان 1967 انطلاقاً من الأراضي الأردنية.



ياسر عرفات ومنظمة التحرير

وقد اكتسب عرفات المزيد من الشهرة كقائد عسكري ميداني في عام 1968 عندما قاد قواته في القتال دفاعاً عن بلدة 'الكرامة' الأردنية – بمشاركة المدفعية الأردنية - أمام قوات صهيونية أكثر عدداً وأقوى تسلحاً، وزرعت معركة الكرامة الإحساس بالتفاؤل بين الفلسطينيين، كما أدت لارتفاع راية قوى التحرر الوطني الفلسطينية بعد فشل الأنظمة العربية في التصدي لقوات الاحتلال الصهيوني، وفي عام 1969 انتخب المجلس الوطني الفلسطيني ياسر عرفات رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلفاً ليحيى حمودة فيما لا تزال كثير من جوانب هذا الانتقال محل تساؤل ، وبدأت مرحلة جديدة في حياته منذ ذلك الحين.



عرفات والخروج من الأردن

في عام 1970 وقعت اشتباكات بين قوات المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني عام 1970 أسفرت عن سقوط ضحايا كثر من كلا الجانبين فيما عرف بأحداث 'أيلول الأسود'. وبعد وساطات عربية مصرية وسودانية وجزائرية وغيرها قررت المقاومة الفلسطينية في العام التالي برئاسة ياسر عرفات الخروج من الأردن لتحط الرحال مؤقتا في الأراضي اللبنانية .



عرفات في لبنان

شنت قوات الاحتلال الصهيوني هجمات عنيفة على قواعد المقاومة الفلسطينية في لبنان في الفترة بين عامي 1978 و1982، حيث دمرت عام 1978 بعض قواعد المقاومة وأقامت شريطاً حدودياً بعمق يتراوح بين أربعة وستة كيلومترات أطلقت عليه اسم الحزام الأمني.

ثم كان الاجتياح الكبير الذي احتلت به ثاني عاصمة عربية بعد القدس ودمرت أجزاء كبيرة من بيروت عام 1982، وفرض حصار لمدة عشرة أسابيع على المقاومة الفلسطينية، واضطر ياسر عرفات للموافقة على الخروج من لبنان تحت الحماية الدولية.



برنامج النقاط العشرة :

الانعطاف الكبير الأول في مسيرة منظمة التحرير بقيادة عرفات كان في المجلس الوطني الثاني عشر في القاهرة (يونيو 1974) حيث تم التخلي، لأول مرة، عن التحرير الكامل من البحر إلى النهر والدعوة إلى إقامة (سلطة) وطنية على جزء من أرض فلسطين، خلافاً لما ورد في نصوص الميثاق الفلسطيني ومقرراته في الدورة الحادية عشر عام 1972 للمجلس الوطني الفلسطيني حيث طرحت مشاريع التسوية السياسية .. وقوبلت برفض قاطع وحازم لا يقبل المناورة أو حتى التأويل. بل إن المجلس الوطني الفلسطيني قد ذهب إلي أبعد من ذلك فقد جري التأكيد بنص مكتوب وملزم للجميع يحرم على كل الأجيال الفلسطينية حتى الأجيال التي لم تولد بعدم .. من الاقتراب أو المساس بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني .. وكانت صياغة النص والتحذير على النحو التالي:' لا يحق لأية جهة من أي جيل من أجيال الشعب، مهما تألبت عليه الظروف أن تتنازل عن أي حق من حقوقه الثابتة والطبيعية' ..

وهيأ هذا الانعطاف السبيل لقرارات المجلس الوطني الفلسطيني (1988م) في الجزائر والتي أعلنت قرار الاستقلال والموافقة على القرار الأممي 242 .



خطاب عرفات في الأمم المتحدة

ألقى ياسر عرفات خطابا تاريخيا مهما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 تشرين الثاني 1974، أكد فيها أن القضية الفلسطينية تدخل ضمن القضايا العادلة للشعوب التي تعاني من الاستعمار والاضطهاد، واستعرض الممارسات الصهيونية العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وناشد ممثلي الحكومات والشعوب مساندة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والعودة إلى دياره. وفي ختام كلمته قال 'إنني جئتكم بغصن الزيتون مع بندقية الثائر، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.. الحرب تندلع من فلسطين والسلم يبدأ من فلسطين'.

ويشكل هذا الخطاب بداية التحوّل إلى مفهوم إقامة الدولة والعمل السياسي لأجل ذلك بدلاً من سياسة التحرير والكفاح المسلح .



عرفات في تونس

كانت المحطة الثالثة للمقاومة الفلسطينية بعد عمان وبيروت في تونس بعيدا عن خطوط التماس، وبالرغم من بعد المسافة بين تونس والأراضي الفلسطينية إلا أن يد جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) طالت أبرز العناصر الفاعلة في المنظمة، إذ اغتيل خليل الوزير (أبو جهاد) وصلاح خلف (أبو إياد). وتميزت تلك الفترة بمحاولات عرفات الدؤوبة للمحافظة على وحدة منظمة التحرير الفلسطينية واستمرار قيادته لها .



عرفات وإعلان الدولة الفلسطينية

اتخذ المجلس الوطني الفلسطيني في تشرين الثاني 1988 قراراً بقيام الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف استناداً إلى الحقوق التاريخية والجغرافية لفلسطين، وأعلن كذلك في العاصمة الجزائرية عن تشكيل حكومة مؤقتة، وشهد عقد الثمانينيات تغيرات كبيرة في فكر المنظمة، حيث ألقى ياسر عرفات مرة أخرى خطابا شهيرا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول 1988 أعلن فيه اعترافه بـ 'حق إسرائيل في الوجود'؛ وفي العام 1989وافق المجلس المركزي الفلسطيني على تكليف ياسر عرفات برئاسة الدولة الفلسطينية المستقلة في نيسان من عام 1989.



عرفات واتفاق أوسلو

كان لاتفاق أوسلو الذي وقعه ياسر عرفات ورئيس الحكومة الصهيونية المقتول إسحق رابين عام 1993 نتائج سلبية على مسيرة الصراع الفلسطيني ـ الصهيوني، إذ تمخض هذا الاتفاق عن وجود كيان فلسطيني على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 غير قابل للحياة والاستمرار (وهو ما أثبتته الأيام اللاحقة حين اندلعت انتفاضة الأقصى المباركة) سمي بالسلطة الوطنية الفلسطينية. وكان أهم ما في اتفاق أوسلو إضافة إلى اعترافه بالدولة الصهيونية على الحدود التاريخية لفلسطين أنه أوجد شرعية جديدة للعملية التفاوضية.. شرعية تقوم على الاتفاقيات الثنائية وليس على القرارات الدولية الصادرة وليس على حق الشعب في استعادة أرضه المحتلة كلها وعودة لاجئيه إلى قراهم وبلداتهم الأصلية ، وفي عام 1994 وقع ياسر عرفات ورئيس الوزراء الصهيوني الأسبق إسحق رابين في القاهرة على 'اتفاق القاهرة' لتنفيذ الحكم الذاتي الفلسطيني في غزة وأريحا.



عرفات والعودة إلى غزة

بعد 27 عاما قضاها في المنفى عاد ياسر عرفات إلى غزة رئيسا للسلطة الفلسطينية في يوليو/ تموز 1994.

وفي 24 أيلول 1995 وقع عرفات بمدينة طابا المصرية بالأحرف الأولى على اتفاق توسيع الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعدها انتخب عرفات في 20 كانون الثاني 1996 رئيساً لسلطة الحكم الذاتي في أول انتخابات عامة في فلسطين.

في 23 تشرين الأول 1998 وقع ياسر عرفات مع رئيس الحكومة الصهيونية الأسبق بنيامين نتياهو اتفاق واي ريفر في الولايات المتحدة الأميركية رغم تصعيد قوات الاحتلال الصهيوني للحملة الاستيطانية المسعورة في الضفة الغربية وقطاع غزة؛

ثم جرت مباحثات كامب ديفيد الثانية التي عُقدت على إثرها في النصف الثاني من شهر تموز 2000 قمة ثلاثية جمعت عرفات ورئيس الحكومة الصهيونية إيهود باراك والرئيس الأميركي بيل كلينتون في منتجع كامب ديفيد لبحث القضايا العالقة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين، وانتهت القمة بعد أسبوعين بالفشل لعدم التوصل إلى حل لمشكلة القدس وبعض القضايا الأخرى؛ وأعلن ياسر عرفات يوم الاثنين 8/1/2001 رفضه للمقترحات الأميركية التي قدمها الرئيس بيل كلينتون للجانبين الفلسطيني والصهيوني، والتي تضمنت التنازل عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وتحويل القدس إلى مدينة مفتوحة فيها عاصمتان واحدة لليهود والأخرى للفلسطينيين.



عرفات وانتفاضة الأقصى

اندلعت انتفاضة الأقصى الحالية ضد الاحتلال الصهيوني بعد الزيارة الاستفزازية التي قام بها الإرهابي أرييل شارون في ظل تنامي الحديث عن 'هيكل سليمان' المزعوم والحفريات التي تتم تحت المسجد الأقصى والخوف المتزايد من إلحاق الضرر به، وكرد فلسطيني على مسيرة أوسلو وسنواتها العجاف.

وقد تعامل إيهود باراك رئيس الحكومة الصهيونية السابق بعنف مع هذه الانتفاضة ولم يستطع إخمادها، وفي عهد أرييل شارون -الذي اختاره الناخب الصهيوني لتحقيق الأمن بعد أن عجز باراك عن تحقيقه- استمرت بل تصاعدت أعمال الانتفاضة والمقاومة.

وساءت علاقات أبو عمار بالولايات المتحدة الأميركية التي تبنت وجهة النظر الصهيونية باعتباره متكاسلا عن اتخاذ ما يجب من إجراءات لوقف ما تسميه (الإرهاب) رغم كل ما فعله لقمع المقاومة وملاحقة المجاهدين لاسيما في 1996 – 2000 ، وتعالت الأصوات داخل الحكومة الصهيونية الداعية إلى طرد عرفات أو تصفيته جسديا أو اعتقاله ومحاكمته، وأعادت قوات احتلال أغلب مدن وقرى الضفة الغربية، وفرض شارون حصاراً محكماً على ياسر عرفات في مقره برام الله إلى أن خرج بعد تدهور حالته الصحية متوجهاً إلى العاصمة الفرنسية باريس لتلقي العلاج في مستشفى 'بارسي' العسكري.



عرفات.. الرمز

فأبو عمار والذي عُرف بالتزامه ببرنامج عمل يومي لا يكاد يتيح متسعاً للرقود أو الراحة، حتى إنه كاد أن يصل الليل بالنهار في برنامج عمل مكتبي.. لم يكن عرفات خطيباً مفوهاً بمنظار الفصاحة والبيان؛ لكنه كان يجيد لفت الأنظار إذا ما اعتلى المنصة ليرتجل كلمة، يختلط فيها ما هو فصيح بما هو عاميّ، في لكنة فلسطينية مصرية مختلطة. وقد حاول عرفات عبر أدائه الخطابي المعهود عنه؛ أن يبدو تلقائياً وغير متكلف.

كما شتهر بقدرته العالية على التكتيك في مواجهة خصومه حتى إن كان هذا التكتيك يضرب المفاصل الاستراتيجية .

وبغض النظر عن الممارسة السياسية المتأرجحة بين محطة وأخرى؛ لم تكن مهارات 'أبي عمار' الشخصية تتوقف عند هذا الحد؛ فقد برع في مراكمة الكاريزما، موظفاً ورقة 'الشرعية النضالية' في هذا الاتجاه، بينما جاء وصف 'القائد الرمز'، الذي عمّمته الآلة الدعائية لحركة فتح؛ ليصبّ في تعظيم الهالة الرمزية للرجل الأول والمركزي في الحركة ومنظمة التحرير.

ولا يمكن تصوّر الحضور الكاريزمي لعرفات بدون جملة من الخصائص الشكلية التي تشبّث بها هو شخصياً، وآتت مفعولاً مثيراً للانتباه. إذ لم يتخلّ عرفات عن كوفيته إطلاقاً، إلاّ لحساب خيارات مؤقتة تلائم الظرف، كارتداء قبعة عسكرية في حصار بيروت 1982 أو قبعة الفراء الشهيرة في سنوات التنقل بين العواصم العربية والغربية، والتي كان يحرص على أن يعتمرها بشكل خاص في زياراته إلى موسكو، وفق أدبيات منظمة التحرير ، إلا أنه لم يضعها أيضاً أثناء خروجه للعلاج إلى باريس في مرضه الأخير .

ولا يمكن على أيِّ حال تقليل مفعول الكوفية، في تعميم 'علامة ثورية' خاصة بعرفات، إذ سرعان ما أصبحت دلالة رمزية على مسيرة الكفاح الفلسطيني الحديث وازدادت فعالية ذلك مع حرص عرفات على الظهور بالهيئة ذاتها تقريباً على مدى أربعة عقود.

ورغم أهمية العوامل المظهرية في نحت نموذج عرفات الزعامي ، فإنّ ذلك لا يُغفل عاملاً مهماً يتمثل في فهم عرفات، وفي مراحل مبكرة؛ لخصوصية الحالة الفلسطينية، وطبيعة المزاج العام السائد لدى شعب حُرم من وطنه وسيادته ويتطلع إلى تقرير مصيره عبر مسيرة نضال شاقة .


_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: قالوا عن ياسر عرفات ..   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:28



قالوا عن ياسر عرفات ..



الرجل الأسطورة إن عرفات رجل من لحم ودم ، رجل عادي حتى أن العشرات والمئات و والآلاف من المواطنين العاديين ،من مقاتلي القواعد، من لاجئي المخيمات،عرفوه ولمسوه وسلموا عليه وعانقوه وشربوا الشاي معه، لكن عرفات هذا يتحول في وجدان هؤلاء المواطنين العاديين إلى شيء آخر ، يتحول إلى نوع من الرجل الأسطورة ،كيف حدث ذلك؟ لا أحد يدري .حتى عرفات نفسه لا يدري.

بلال الحسن: صحفي فلسطيني



العلامة إنه شخصية طبعت زمنها،فحتى أولئك الذين يعتبرونه »منفرا«لايمكنهم أن ينكروا هذا. لقد تحول هو نفسه إلى علامة لقضية.لم يكن سوى تشي غيفارا،قبله الذي فعل هذا :عرفت جسد فلسطين كما جسد تشي الثورة.ومثل كل الشخصيات الحقيقية كان نرجسيا(..)لم يكن دمويا،غير أنه كان يعتقد أن القوة والموت أداتا السياسة .

ماريك هارلتر:كاتب فرنسي



قبر في القدس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ،انتخب ديمقراطيا ،ومن حقه أن يدفن في القدس .لقد كرس حياته من أجل فلسطين ،وهو رئيس منتخب ديمقراطيا ،و لايمكنه القيام بتنازلات حول القدس ،وهو يحظى باعتراف دولي(..)يجب أن ترتبط حقوق الفلسطينيين بالمجموعة الدولية وليس بإسرائيل .يجب وضع حد لهذا التاريخ الطويل .إن الصهيونية تحريف للديانة اليهودية ،والصهيونية هي التي تثير اليوم معاداة السامية.

موشي أريي فريدمان : حاخام



حقد طالما أنا هنا و أجلس على هذا المقعد ، وأنا كما تعرفون لا أنوي التخلي عنه في القريب، فإنني لن أسمح بدفنه ( ياسر عرفات ) في القدس.

أرييل شارون :رئيس الحكومة الإسرائيلية



الأخ والحبيب إنه أخي وحبيبي ،حنون لأبعد حد ويحبنا بدرجة كبيرة ويحب أولادي حبا شديدا .وفي كل مناسبة يحرص على زيارتنا والإطمئنان علينا بنفسه . إذا سمع أن أي فرد في الأسرة أصيب بصداع في رأسه يسارع بالحضور للإطمئنان عليه ، وفي الأعياد والمناسبات المختلفة يحرص على الذهاب لأسر الشهداء في منازلهم ،يوم في غزة وآخر في رام الله. .

يسرا: الشقيقة الكبرى لعرفات



الفراغ جسد ياسر عرفات جسد تطلعات الفلسطينيين.لقد كان قائدا خلال سنوات وطويلة، وسيخلق اختفاؤه ، بطبيعة الحال، فراغا بينهم .

كوفي عنان : الأمين العام للأمم المتحدة



مقاومة لقد رأيته دائما غاضبا ضد الإعتداء الإسرائيلي والصمت الدولي .وفي نفس الوقت كان ذا عزم أكيد. ووجدت أنه يتمتع، دائما في الفترات الأكثر صعوبة ، بقدرة مدهشة على المقاومة .

كلود ليوستيك:نائبة رئيس جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية



التجلي لقد كنت أزور الرئيس ياسر عرفات برام الله بصورة شبه يومية ،خاصة خلال أيام الحصار الإسرائيلي ، أشعر بأن أبا عمار يتجلى في الأزمات ،حيث أن طاقته وإبداعاته تتفجر ، وكلما اقتربت أكثر من الرئيس اكتشفت مدى عظمته و مقدرته ، فهو يتعامل مع الأزمة بحنكة عالية وإدارة ممتازة و شجاعة لا متناهية وصبر كبير.

حسين الشيخ أمين: أمين سر مرجعية » فتح« في الضفة الغربية



الرمز سيظل الرئيس عرفات إلى الأبد رمزا للبطولة بالنسبة لجميع شعوب العالم التي تناضل من أجل العدالة والحرية.

نيلسون مانديلا



المحاور ياسر عرفات هو المحاور الوحيد الممكن . ولا توجد قوة أخري حقيقية غير منظمة التحرير الفلسطينية ، بادية في الأفق السياسي .

فرانسوا ميتران : الرئيس الفرنسي السابق



في دار الكرامة في شهر رمضان كان أبو عمار كعادته يتناول طعام الإفطار في دار الكرامة، وكان يسأل الأطفال: من يصلي معايا؟

فنقوم ونصطف خلفه ونصلي معه .

وقبل مجيئه إلى دار الكرامة كنا نتنافس على من سيجلس حول طاولته، فشعر بذلك وكي يرضينا جميعا أصبح يجلس عند كل طاولة قليلا إلى أن جلس مع الجميع ولم يشعر أحد بأنه يميز طفلا علي آخر.

زبيدة الخطيب : ابنة أبو عمار بالتبني



تفان لا وقت لدى الرئيس عرفات تقريبا للحياة الخاصة، فقد أعطى كل وقته واهتماماته لشعبه، وشعرت بخيبة أمل من عدم اهتمامه بتصميم الطابق الثاني الذي طلبت منه بناءه في بيتنا في غزة لتوفير بعض الخصوصية لي ولابنتي بعيدا عن الحراس في الطابق الأول.

سهى عرفات :زوجة الرئيس الفلسطيني


_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: السيرة النضالية للرئيس الراحل ياسر عرفات ..   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:33

[size=18]

السيرة النضالية للرئيس الراحل ياسر عرفات ..



في اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 2004 م، فقد الشعب العربي الفلسطيني، وفقدت الأمتين العربية والإسلامية، وفقد أحرار العالم، رجلا من أغلى الرجال،

رجلا أمضى حياته فارسا مغوارا، ومناضلا بطلا، سياسيا محنكا، ومع ذلك رفع غصن الزيتون مرتين، مرة عام 1974م عندما ألقى كلمة فلسطين في الأمم المتحدة، والأخرى عام 1993 عندما نادى للعمل من اجل سلام الشجعان عند توقيع اتفاقية إعلان المباديء في واشنطن، داعيا العمل من اجل إحلال السلام القائم على العدل، لا السلام القائم على الظلم والاضطهاد.

لقد وعى الرئيس عرفات جيدا أبعاد النكبة التي حلت بشعبه عام 1948م، فقرر أن يسخر حياته لإزالة أثارها وعودة الحقوق الى أصحابها، رافعا شعلة أضاءت للشعب الفلسطيني طوال أربعين عاما، طريقا حالك الظلام نحو فلسطين، استطاع أن يعيد القضية الفلسطينية الى فلسطينيتها، بعد أن غلفتها شعارات التيه والضياع ردها من الزمن، ظاهرها رحمة وباطنها المؤامرات والدسائس.



لقد استشهد ياسر عرفات بعد أن استطاعت مدرسته الثورية والنضالية من تخريج العشرات والمئات بل الألوف ومعهم جماهير الشعب الفلسطيني لمواصلة الطريق، طريق ابو عمار نحو فلسطين والقدس.

ومع اليقين بان عشرات الكتب ستظهر أجلا أم عاجلا، متناولة سيرة عرفات وفكرة ونضاله وحياته، فان مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، الذي تشرف بقيام الرئيس عرفات بافتتاحه، يقدم هذه البانوراما السريعة لحياة الشهيد القائد الرمز الرئيس ياسر عرفات، رئيس دولة فلسطين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية.



أولا: السيرة النضالية للرئيس ياسر عرفات



- ولد في القدس- فلسطين في 4/8/1929



- ·الاسم: 'محمد ياسر' عبد الرؤوف القدوة الحسيني



- ·تلقى تعليمه في القاهرة- مصر



- ·التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصر عام 1956



- ·تخرج مهندساً من جامعة فؤاد الأول - القاهرة



- ·انخرط في شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد طلاب فلسطين في 1944 وتولى رئاسته لاحقاً.



- في الخمسينات أسس مع إخوانه من المناضلين الفلسطينيين حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' وأعلن الناطق الرسمي لها في1965.



- في شباط 1969 انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية



-·1973 قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية



-·1974 ألقى كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.



- ·حصل علي عده أوسمة وجوائز للسلام.



- ·1997وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.



- ·1981 دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد 'الهند'.



- ·دكتوراه من جامعة جوبا في السودان.



- ·دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999.



- 1982 قاد المعركة البطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود



- ·خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية.



- نوفمبر 1984 ونيسان 1987 أعيد انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.



- 15/11/1922 تلا إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانتخب رئيسا لدولة فلسطين.



·0 13/12/1982ألقى خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومة الأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب.



·0 13-14/12/1988أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالد ريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس.



0 30/3/1989اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.



0 أطلق ووجه سياسة 'سلام الشجعان ' التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/1993.



·0 اختاره المجلس المركزي الفلسطيني في 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية



·0 31اكتوبر 1993 اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار.



·0 نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي



·0 في تموز 1994 منح جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام



·0 في أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام



·0 في نوفمبر 1994 منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا



·0 20/1/1996 انتخابه رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية- الانتخابات العامة



·0 3/12/2001 ، فرضت الحكومة الإسرائيلية برئاسة ارئيل شارون عليه الحصار في المقاطعة في رام الله، وهذا الحصار دام حتى ساعة استشهاده، قامت قوات الاحتلال بتدمير أجزاء كبير من مبنى المقاطعة، وقصفت المبنى وبداخله الرئيس ياسر عرفات ورفاقه ومعاونيه مرات عديدة بقذائف الدبابات والطائرات، وهددت أكثر من مرة بتدمير المبنى على رؤوس من بداخله، ليس هذا فحسب بل قصفت قوات الاحتلال جميع مقرات الرئيس في قطاع غزة والضفة الغربية، كما دمرت مطار غزة الدولي وطائرات الرئاسة المروحية للحيلولة دون تنقل الرئيس ومتابعته لأمور شعبه.



·-

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:35

·- 1/8/2004منح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس- أبو ديس.



ثانيا: المحطات الرئيسية في حياة الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات



البداية :



بدأ حياته السياسية في مطلع الخمسينات من القرن الماضي، حيث شارك في تأسيس اتحاد طلاب فلسطين في مصر عام 1952 م عندما كان طالبا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة حيث ظهرت مواهبه السياسية كناشط وزعيم سياسي، وبعد ذلك تولى رئاسة رابطة الخريجين الفلسطينيين في مصر، انجذب الى حركة الأخوان المسلمين في بداية حياته وكان مؤيدا لها، إلا ان النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، وإعلان قيام دولة إسرائيل على 78% من ارض فلسطين التاريخية، واجبار سكانها على الهجرة منها ليعيشوا لاجئين في الدول المجاورة، جعله يعتنق فكرة الكفاح المسلح من اجل التحرير والعودة، وييستدل من ذلك الرسالة التي أرسلها الى اللواء محمد نجيب في أعقاب ثورة 23/ يوليو/ 1952 المكونة من ثلاث كلمات كتبها بدمائه وهي ' لا تنسوا فلسطين '. و التحق بالخدمة العسكرية في الجيش المصري، واكتسب خبرة عسكرية واستخدام المتفجرات، وشارك في التصدي للعدوان الثلاثي عل مصر 1956.

تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح'

في العام 1958 وأثناء عمله مهندسا في دولة الكويت، بدا بوضع اللبنات الأولى لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، حيث شكل الخلية الأولى التي تبنت الكفاح المسلح طريقا لتحرير فلسطين ومن رفاقه الذين شاركوه التأسيس، صلاح خلف ' ابو إياد' ، وخليل الوزير ' ابو جهاد ' وبدأ الرئيس ياسر عرفات بمحاولة جمع عدد من البنادق من مخلفات الحرب العالمية الثانية ، وفي ليلة الأول من يناير عام 1965 نفذت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح أولى عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي بنسف محطة مائية ، حيث قام ياسر عرفات تسليم نص البيان الأول الى صحيفة النهار اللبنانية بنفسه ، وفي أعقاب حرب عام 1967 انتقل عرفات للعمل السري في الضفة الغربية المحتلة حيث قام بتنظيم مجموعة من خلايا المقاومة، واستمر ذلك مدة أربعة اشهر . وانتخب في العام 1969 رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية



معركة الكرامة

في أعقاب حرب 1967، توفرت لياسر عرفات ظروفا ملائمة لتطوير الثورة ومقامة الاحتلال حيث يتواجد أعداد كبير من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، عمل الرئيس ياسر عرفات الذي عرف بابو عمار على تدريب العديد من الشباب الفلسطيني على عمليات المقامة ضد الاحتلال الاسرائيليي وذلك عبر التسلل عبر الحدود ونهر الأردن، حيث وجهت مجموعات المقاومة ضربات موجعة للعدو الإسرائيلي الأمر الذي دفع الحكومة الإسرائيلية بشن هجوم ضخم على بلدة الكرامة الأردنية، بهدف القضاء وتدمير قواعد المقاومة الفلسطينية، وكان ذلك في مارس سنة 1968، أظهرت فيها المقاومة الفلسطينية بقيادة ابو عمار بطولة خارقة حيث تصدت للدبابات والطائرات الإسرائيلية بأسلحة خفيفة بدائية، والحقت بالقوات الإسرائيلية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكانت لهذه المعركة التي لم تستطع إسرائيل من تحقيق أهدافها حيث لجبرت على الانسحاب أمام ضربات المقاومة، تأثيرا كبير على الشارع الفلسطيني والعربي خصوصا وأنها حدثت في أعقاب هزيمة حرب عام 1967 م ، حيث ارتفعت المعنويات واثبتت هذه المعركة أن المقاتل العربي يمكنه القتال بشراسة ضد الغازي المحتل، واحيي الأمل لدى الفلسطينيين في التحرير والعودة بتصميمهم على الكفاح المسلح من اجل ذلك .

أحداث أيلول الأسود عام 1970

وهي معارك طاحنة دارت بين الجيش الأردني وقوات المقاومة، في أعقاب قيام بعض فصائل المقاومة باختطاف أربع طائرات ركاب وإجبارها على الهبوط في الصحراء الأردنية ، حيث هاجم الجيش الأردني قواعد المقاومة في عمان وجرش وعجلون ، سقط خلالها العديد من الضحايا من الجانبين ، قررت بعدها المقاومة الانتقال الى لبنان بعد تدخل العديد من الوساطات العربية لإنهاء الصدام بين الجانبين الأردني والفلسطيني، وخرج ابو عمار سرا من الأردن الى القاهرة لحضور مؤتمر القمة العربي الطاريء الذي عقد لتناول أحداث أيلول 1970.

في لبنان أعاد ابو عمار ترتيب صفوف المقاومة ومواصلتها معتمدا على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

قمة الرباط 29/10/1974

اتخذ مؤتمر القمة العربية التي عقدت في الرباط عام 1974 قرارا باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وفي 13/11/1974م ، ألقى ابو عمار كلمة هي الأولى من نوعها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث قال عبارته المشهورة ' لا تسقطوا غصن الزيتون من يدي ' ومنحت منظمة التحرير الفلسطينية صفة مراقب في الأمم المتحدة .

بيروت 1982

بعد اشتداد عمليات المقاومة، وتسديد ضرباتها الموجعة للعدو الإسرائيلي ، اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي بقيادة وزير الدفاع الإسرائيلي آرئيل شارون في ذلك الوقت لبنان حتى وصل الى مشارف بيروت وقام بمحاصرة الجانب الشرقي من بيروت المعروف ببيروت الشرقية ، وهي المنطقة التي يتواجد فيها مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية والعديد من كوادر المقاومة على رأسهم ابو عمار ، دام الحصار 80 يوما بذل فيها ابو عمار ورفاقة من القادة والمقاتلين أروع آيات الصمود والتصدي ، ولم تتمكن قوات الاحتلال من اقتحام بيروت تمام صمود المقاومة، وبعد وساطات عربية ودولية خرج ابو عمار ورفاقه من بيروت الى تونس وكان ذلك في يوم 30/8/1982 م .



إعلان الاستقلال 15/11/1988

بعد اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، انعكست تأثيراتها على القضية الفلسطينية، التي كادت ان تشهد فترة من اللامبالاة العربية والدولية لتعيد لهذه القضية مكانتها كأهم واخطر قضية في العالم ، وعلى اثر ذلك عقد المجلس الوطني الفلسطيني دورته التاسعة عشر ، في شهر تشرين الثاني من عام 1988م وفي هذه الدورة ألقى ابو عمار وثيقة الاستقلال ، وفي ابريل من عام 1989 ن كلف المجلس المركزي الفلسطيني ابو عمار برئاسة دولة فلسطين .

مؤتمر مدريد للسلام نوفمبر عام 1991

في أعقاب حرب الخليج الأولى، اثر الاحتلال العراقي للكويت، أجريت العديد من الاتصالات الدولية بشان البدء بمناقشة سبل حل القضية الفلسطينية ، أسفرت عن عقد مؤتمر دولي للسلام في مدينة مدريد بأسبانيا ، شارك فيها الوفد الفلسطيني ضمن وفد مشترك أردني فلسطيني، وبعد هذا المؤتمر عقد جولات عديدة من المفاوضات في واشنطن واستمرت المفاوضات دون فائدة بسبب المماطلة الإسرائيلية.



اتفاقيات أوسلو

في عام 1990 أعلن ابو عمار عن أجراء اتصالات سرية بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي ، أسفرت فيما بعد عن توقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بتاريخ 13/9/1993، والتي عرفت باتفاقية غزة - أريحا أولا ، وبعدها عقدت سلسلة من الاتفاقيات منها اتفاقية اوسلو المرحلية في 28/9/1995 ، ومذكرة شرم الشيخ وطابا، وواي ريفر ، وبروتوكول باريس الاقتصادي ، وعلى اثر توقيع اتفاقية إعلان المباديء ، انسحبت القوات الإسرائيلية من بعض المناطق في قطاع غزة مدينة أريحا، وفي 4/5/1994 دخلت أول طلائع قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى ارض الوطن ، لتبدأ عمل أول سلطة وطنية فلسطينية على الأرض الفلسطينية بقياد ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين .

الانتخابات الفلسطينية الأولى بعد نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية

في يوم 20 كانون الثاني يناير عالم 1996، نظمت أول انتخابات فلسطينية لانتخاب أعضاء المجلس التشريعي وانتخاب رئيس السلطة التي نصت عليها اتفاقات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، حيث تم انتخاب الرئيس ياسر عرفات رئيسا للسلطة الفلسطينية.

قمة كامب ديفيد عام 2000

في 25 تموز يوليو عقدت قمة فلسطينية وإسرائيلية في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية برعاية أمريكية، كان ابو عمار رئيسا للوفد الفلسطيني، وايهود باراك رئيس وزراء إسرائيل رئيس الوفد الاسرائيليى برعاية الرئيس بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية انتهت بالفشل أمام التعنت والصلف الإسرائيلي تجاه مطالبة الفلسطينيين بحقوقهم.

انتفاضة الأقصى 2000

في الثامن والعشرين من شهر أيلول سبتمبر عام 2000 أقدم آرئيل شارون على محاولة دخول المسجد الأقصى المبارك على الرغم من النداءات المتكررة من الرئيس ياسر عرفات بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة الخطير، ولم يأبه شارون بهذه النداءات او غيرها التي صدرت عن الأمين العام للأمم المتحدة والزعماء العرب وغيرهم ، واثارت هذه الخطوة مشاعر الشعب الفلسطيني الذي هب الى مواجهة القوات الإسرائيلية التي أحاطت بشارون لحمايتة ، فتصدت القوات الإسرائيلية الى جموع الفلسطينيين العزل ليسقط عددا كبيرا منهم بين شهيد وجريح ، وسرعان ما انتقلت الشرارة الى باقي الاراضي الفلسطينية معلنة اندلاع انتفاضة كبري مازالت مستمرة حتى ألان على الرغم من القيام بالعديد من المبادرات والمؤتمرات وأهمها تقرير لجنة متشل ، ووثيقة تينت ، وخطة خارطة الطريق .

الحصار الثاني 2001

في الثالث من شهر كانون الأول ديسمبر عام 2001، قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة ارئيل شارون فرض حصار على الرئيس عرفات في مبنى المقاطعة برام اللة ، ومنعته من التحرك والانتقال حتى داخل الاراضي الفلسطينية بين مدنها وبلداتها لمتابعة أمور الشعب الفلسطيني ، وهدد مرارا على الأقدام بهدم مبنى المقاطعة على رأس الرئيس ورفاقة ومعاونية المتواجدين معه في المقاطعة ، وقامت بتدمير أجزاء كبير من المبنى ، ولكن الرئيس ابو عمار وكعادته ظل صامدا أمام هذه الهجمة الإسرائيلية وأثناء الاجتياح الإسرائيلي لرام الله في أواخر مارس عام 2002 قال عبارتة المشهورة ' يرودوني إما طريدا وإما أسيرا وإما قتيلا ، لا أنا أقول لهم شهيدا ،شهيدا ، شهيدا '، واستمر الحال حتى ساءت صحة الرئيس ياسر عرفات ، رأى الأطباء ضرورة نقله الى باريس للعلاج ، وغادر يوم 29/10/2004 ، أجريت له العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية ولكن إرادة الله نفذت ، ليسقط الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين ، واتطوى صفحة مشرفة من صفحات التاريخ الفلسطيني الحديث.

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: تدهور حالته الصحية و و فاته ..   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:37



[size=9]تدهور حالته الصحية و و فاته ..




في يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2004 ظهرت أولى علامات التدهور الشديد لصحة ياسر عرفات، فقد أصيب عرفات كما قرر أطباءه بمرض في الجهاز الهضمي، وقبل ذلك بكثير، عانى عرفات من أمراض مختلفة، منها نزيف في الجمجمة ناجم عن حادثة طائرة، ومرض جلدي (فتيليغو)، ورجعة عامة عولجت بأدوية في العقد الأخير من حياته، وإلتهاب في المعدة أصيب به منذ تشرين أول أكتوبر 2003. وفي السنة الأخيرة من حياته تم تشخيص جرح في المعدة وحصى في كيس المرارة ، وعانى ضعفا عاما وتقلب في المزاج، فعانى من تدهور نفسي وضعف جسماني.

تدهورت الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني عرفات تدهوراً سريعاً في نهاية أكتوبر 2004، قامت على اثره طائرة مروحية على نقله إلى الأردن ومن ثمة أقلته طائرة اخرى إلى مستشفى بيرسي في فرنسا في 29 أكتوبر 2004. وظهر الرئيس العليل على شاشة التلفاز مصحوبا بطاقم طبي وقد بدت عليه معالم الوهن مما ألم به. وفي تطور مفاجئ، أخذت وكالات الانباء الغربية تتداول نبأ موت عرفات في فرنسا وسط نفي لتلك الأنباء من قبل مسؤولين فلسطينيين، وقد أعلن التلفزيون الإسرائيلي في 4 نوفمبر 2004 عن نبأ موت الرئيس عرفات سريرياً وأن أجهزة عرفات الحيوية تعمل عن طريق الأجهزة الالكترونية لا عن طريق الدماغ. وبعد مرور عدة أيام من النفي والتأكيد على الخبر من مختلف وسائل الإعلام، تم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر 2004. وقد دفن في مبنى المقاطعة في مدينة رام الله بعد أن تم تشيع جثمانه في مدينة القاهرة، وذلك بعد الرفض الشديد من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفن عرفات في مدينة القدس كما كانت رغبه عرفات قبل وفاته

[/size]
.

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:39

التقرير الفرنسي حول وفاة الرئيس الراحل : ياسر عرفات ..



وفي ما يلي نص بيان مجلس الوزراء بهذا الخصوص والتقرير الطبي :



قامت لجنة تقصي الحقائق المفوضة بمتابعة الملف الطبي للرئيس ياسر عرفات، بدراسة ظروف وفاة الرئيس القائد، بانجاز المهمة التي كلفت بها حيث درست باستفاضة التقرير الطبي الفرنسي، والتقرير الطبي الفلسطيني، وقامت باستشارات ومناقشات واسعة مع عدد من الأطباء والجهات المعنية الأخرى، وتقدمت اللجنة بتقريرها حول مهماتها إلى مجلس الوزراء بتاريخ 12-10-2005.

واستعرض التقرير الحالة الطبية للرئيس القائد ياسر عرفات بداية من 12-10-2004 ولغاية حدوث الوفاة في 11-11-2004، بما في ذلك الفحوص الطبية والعلاج، الذي تم في مدينة رام الله وما أجرى له في مستشفى بيرسي العسكري بشكل تفصيلي.

وأفاد التقرير أن الوفاة نتجت عن نزيف دموي شديد في الدماغ وهو ما جاء لينهي حالة سريرية جمعت عدة متلازمات لم يكن بالإمكان تفسيرها في إطار علم تفسير الأمراض nosology بالرغم من استشارة عدد كبير من الخبراء المختصين وكافة الفحوص التي تم إنجازها .

وهكذا لم يتمكن كادر الأطباء المختصين، كل في مجاله من التوصل إلى سبب أو مرض معروف يؤدي إلى الحالة السريرية، التي أدت في النهاية إلى وفاة الرئيس ياسر عرفات.

وخلصت اللجنة إلى أن الطب أو الظروف الأخرى المحيطة، بما حدث قد تتمكن من الكشف عن سبب حدوث هذا الحالة السريرية في المستقبل.

وبناء على ما سبق فقد خلص مجلس الوزراء ،إلى ضرورة إبقاء هذا الملف ذو الأهمية القصوى مفتوحاً حتى يتم التوصل إلى الحقيقة كاملة بما في ذلك التفسيرات اللازمة للجوانب الطبية المشار إليها في تقرير اللجنة وسيبقى هذا من حق الشعب الفلسطيني ومن حق وواجب السلطة الوطنية الفلسطينية.

تم أخذ السيرة المرضية من الدكتور الدقة الطبيب الخاص والدكتور حنطاطي أخصائي الأعصاب بتونس والعائلة والفحوصات التي حصلنا عليها من المستشفى الجماعي بتونس.

رجل عمره 75 عاماً، لم يعان من مشاكل صحية أو سوابق مرضية هامة، بدأ المرض عنده بالجهاز الهضمي بشكل مفاجئ 4 ساعات، بعد تناول وجبة العشاء يوم 12-10-2004م، وابتدأت الأعراض بالشعور بالإرهاق وغمة نفس وقيء ووجع بالبطن، دون ارتفاع بالحرارة، واستمرت الأعراض مع حدوث إسهال مائي من غير دم أو مخاط مع إحساس بالتعب متزايدة وفقدان للشهية ونقصان بالوزن بمقدار (3) كغم خلال أسبوعين. الفحوصات الأولية التي أجريت في البدء أظهرت هيموجلوبين طبيعي، عدد كريات الدم البيضاء (12300) (طبيعي حتى 10000)، وعدد الصفائح الدموية كان (177000) (طبيعي). - استمرت الأعراض حتى 18/10/2004، اليوم السادس للمرض- وبدأت الفحوصات تظهر تناقص في عدد الصفائح الدموية، دون مشاكل بالهيموجلوبين أو الكريات البيضاء مع حدوث ارتفاع بسيط بإنزيمات الكبد، دون ارتفاع الصفراء، وأجريت له الفحوصات التالية لمعرفة سبب المرض في رام الله وتونس:

1- زراعة للدم والبول والبراز، للكشف عن الجراثيم أو أحياء دقيقة. 2- فحوصات للفيروسات بأنواعها. 3- تنظير للجهاز الهضمي علوي وسفلي. 4- صور بالموجات الصوتية للبطن. 5- بذل النخاع الشوكي. 6- دراسة المناعة. كانت الفحوصات سلبية.

- يوم 20/10/2004، كانت الصفائح الدموية (53000)، وكان فحص النخاع العظمي الذي أجري في تونس طبيعي بشكل عام، ولكن مع بدء ظهور عدد متزايد من الأكلات Macrophages 1.

- يوم26/10/2004، استمر المرض وكانت الصفائح الدموية (46000)، وأعطي دواء الجاما جلوبيولين بجرعات عالية، على اعتبار أنه قد يكون هناك مناعة ذاتية لنقص الصفائح، ولكن باليوم التالي بدأ يحدث اضطراب في الوعي مع النعاس، دون ضعف أو التهاب بالسحايا، وكان فحص الأعصاب طبيعياً، تم إيقاف الجلوبيولين وأعطي دواء كورتيزون لنفس اعتبار نظرية مناعة ذاتية للصفائح ووجود آكلات الدم بالنخاع يوم 27-10-2004، ولكن يوم 28-10-2004 كانت الصفائح (26000) وتم نقل 6 وحدات صفائح، ولكن استمرت الحالة بالجهاز الهضمي، مع عدم وجود ارتفاع بالحرارة أو ارتفاع بعلامات الالتهاب المخبرية، مع ضعف عام مما جعله طريح الفراش.

يوم 29-10-2004 تم نقله إلى فرنسا، وعند دخوله المستشفى كانت الحالة السريرية كما يلي: • الحرارة والضغط والنبض طبيعي والأكسجين بالدم 100%.

• متعباً طريح الفراش مع وجود تباطؤ في التجاوب الحسي الحركي، دون ارتباك مع درجة بسيطة من عدم الانتباه، ولكن هذا تحسن بعد عدة ساعات وكانت إجاباته متوازنة. • فحص الأعصاب طبيعي، ولا يوجد نزيف تحت الجلد أو الأغشية المخاطية، ولا توجد علامات جلطة بالا ورده الطبيعية أو نقصان بالتروية. • الصدر والقلب طبيعيان. • البطن كركعة مع بعض الألم، ولا يوجد تضخم بالكبد أو الطحال أو الغدد الليمفاوية. • البول طبيعي، ولكن كان هناك تعنية مع خروج سائل دون براز. • الفحوصات التي أجريت أظهرت هيموجلوبين طبيعي (15.6). • شكل الكريات الحمراء طبيعي دون وجود خلايا مشوهة أو غير ناضجة، ارتفاع بكريات الدم البيضاء، الصفائح (54000)، لا يوجد طفيليات مجهريه بالدم. • دراسات تخثر الدم أظهرت اضطراب ببعض عناصر مؤشرات النزف PT 36%، PTT 71 ثانية (طبيعي 33)، نقص FIBRIYEN 0.6 حجم ( طبيعي 2-4.5) نقص العناصر المرتبطة بفيتامين K خاصة FV49%، III ANITHROMBIN 17%، وكان هناك زيادة كبيرة بالعوامل المرتبطة باضطراب التخثر المنتشر FDP DIC أكثر من 20، D-DIMERS. • وظائف الكبد أظهرت ارتفاع المادة الصفراء بيلروبين. • علامات التهاب المخبرية ESR،CRP طبيعية. • هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الكوتيزول طبيعية. كافة الفحوصات أجريت لكشف أي مرض معدي أو جرثومي عند وصوله وشملت زراعة الدم والبول والبراز والنخاع، مع دراسة الطفيليات والفيروسات والسل، ولكنها لم تظهر أي سبب وكانت النتائج سلبية. دراسة فحص البراز: ماء دون براز كريات دم بيضاء ونادرا كريات Eosinophils. دراسة النخاع العظمي: غني وكل الخلايا ممتلئة جيداً، ومكونات الصفائح طبيعية ولكن آكلات الخلايا Macrophages تمثل 1%، مع نشاط خلايا آكلة الدم Haemophagocytes ولا توجد بالنخاع خلية أولية أو خلايا غير مكتملة النمو، أو خلايا من خارج النخاع، كما لا يوجد عناصر طفيلية.

الدراسات المناعية: لا يوجد أي تغيير عددي ينمو الخلايا الليمفاوية bأو t. • اختبار كومب coombs ايجابي • نقص بالمكمل complement دراسة علاج الأورام: كلها سلبية. فحوصات الأشعة: • الطبقي المحوري للدماغ: سليم. • الطبقي المحوري للصدر: سليم. • الطبقي المحوري للبطن: تخانة بالغشاء المخاطي للمعدة والأثنى عشر والقولون، الطحال والبنكرياس والكلى والكبد والغدد الليمفاوية، كلها طبيعية. • الرنين المغناطيسي للدماغ: لا يوجد نزيف أو جلطة. بعد تحليل المعلومات الأولية الناتجة عن الفحوصات، التي أجريت والحالة السريرية توصل الأطباء إلى توجهات بوجود متلازمات: • متلازمة الاضطراب المعدي المعوي دون وجود أدله على التهاب أو أورام أو فيروسات. • متلازمة اضطرابات تخثر الدم الشديد DIC، الذي شكل منذ البداية مشكلة، من حيث معرفة سببها وشدة DIC السيطرة على الوضع السريري غير نمطية، ولا تتماشى مع تخثر الأوعية الدموية الصغيرة، مع عدم وجود دليل بالفحوصات لأي مرض ورمي. • وجود خلايا آكلة لخلايا الدم بالنخاع العظمي، دون وجود عناصر متلازمة تنشيط الخلايا الآكلة الجهازية. الخلايا الآكلة فقط بالنخاع وليس بالجسم لان هذه تكون مصاحبة بحرارة وتضخم الكبد والطحال والغدد الليمفاوية. • إن احتمال وجود فرضية مناعية ذاتية جهازية قليلة ذلك أن فحوصات المناعة التي أجريت في تونس وفرنسا كانت طبيعية عدا وجود هبوط بعوامل المكمل C4،C3. تطور الوضع من 29-10-2004إلى 3-11-2004: تم وضعه على العلاجات اللازمة، المضادات الحيوية والتغذية وتعويض السوائل والأملاح والكورتيزون وزوفيراكس حدث تحسن قليل بالحالة العامة والجهاز الهضمي وتحسن الأكل وكذلك الوضع الخمولي وتحرك داخل الغرفة. • بإعادة الفحوصات كانت نتائج الفحوصات المخبرية للأمراض المعدية كلها طبيعية مع عدم ارتفاع درجة الحرارة وعدم وجود علامات متلازمة التهابية. • اضطراب تخثر الدم لم يتحسن ولم يتراجع مع عدم وجود علامات سريرية لمضاعفات DIC أو نزيف تحت الجلد أو الغشاء المخاطي. • مشاكل الكبد ازدادت حده بارتفاع الصفراء البلروبين من 76 (طبيعي 5-17) يوم 29-10 إلى 218 يوم 2-11 ومعظمه بيلروبين مباشر CHOLESTASIS مع ثبات إنزيمات خلايا الكبد (ALT،AST) وكذلك الفوسفات القلوي ALKALINEPHOSPH والارتفاع البسيط في إنزيم LDH وكذلك FERRETINعند دخول المريض اصبح بشكل قريب إلى الطبيعي ولكن هناك ارتفاع بالامونيا 80-200(الطبيعي اقل من 50). • الوضع العصبي تدهور ابتداء من يوم 2-11-2004 من الخمول إلى الارتباك على الرغم من الفحص ألسريري لم يبين وجود أي خلل واضح التصوير الطبقي المحوري للدماغ كان طبيعيا. • في اليوم التالي 3-11-2004 تدهورت الحالة دون أي تفسير ووصلت إلى الغيبوبة و اظهر تخطيط الدماغ EEC وجود تباطؤ منتشر لنشاط الدماغ مع وجود أمواج بطيئة دون أي LOCALISATION. • ادخل إلى العناية المركزة يوم 3-11-2004 وكان المقياس العصبي للغيبوبة GCS بمقدار (7) والطبيعي (15). • أعيدت كل الفحوصات السابقة حيث كانت: الصفائح 30000، الكريات البيضاء 15000، مؤشرات النزف PT 41%، PTT112 (الطبيعي 33)، ازدياد مؤشرات اضطراب التخثر المنتشرة FDP،DIC،D-DIMERS ، استمرار حالة اضطراب التخثر دون أي سبب. - عينة من النخاع العظمي، بذل النخاع ألشوكي. - تنظير الجهاز الهضمي مع اخذ عينات من المعدة والاثني عشر. - تصوير البطن بالموجات الصوتية.

كلها كانت سلبية ولم تظهر أي سبب لتدهور الوضع ألسريري وفي غياب أي مؤشرات لالتهابات أو أورام وضعت نظريات لتفسير اضطراب التخثر والكبد وأعطي علاجات بناء على ذلك مثل الهيبارين وفيتامين ك ولكنها أوقفت لحدوث نزيف بالمعدة.  يوم 6-11-2004 بداء يعاني من فشل كلوي على الرغم من أن العلامات الحيوية كانت مستقرة وتدهور الوضع العصبي واجري تصوير رنين مغناطيسي للدماغ في 8-11-2004 ولكنه لم يفسر الغيبوبة.

يوم 9-11-2004اظهر تخطيط الدماغ EEG انه كان منبسطا Flat، أجريت فحوصات للمواد السامة والمواد المشعة ولم يعتمد الفريق الطبي مواد تسميمه أجري عليها الفحص وطوال فترة المرض لم ترتفع درجة الحرارة أو CRP، مؤشر الالتهاب كما أن كل الزراعات للمواد الجرثومية أو الفيروسية بما فيها HIV فيروس الإيدز كانت سلبية. يوم 11/11/ 2004 توفي بنزيف دماغي شديد.

- الخلاصة :

توفي السيد الرئيس ياسر عرفات في اليوم الثالث عشر من دخوله إلى مستشفى باريس العسكري واليوم الثامن من دخوله إلى قسم العناية الحثيثة عن نزيف دموي شديد في الدماغ، هذا النزيف الدماغي جاء لينهي حالة كان يتم النقاش والاستشارات حول سبب حدوثها، هذه الحالة السريرية تجمع المتلازمات التالية: - متلازمة الجهاز الهضمي: البداية لهذه الحالة المرضية بدأت قبل 30 يوماُ على شكل التهاب معوي قلوي. - متلازمة متعلقة بجهاز الدم تجمع نقص الصفائح وتخثر منتشر داخل الأوعية حاد، وبلغمه خلايا النخاع منعزل عن أي نشاط بلغمي في الأوعية الدموية خارج النخاع العظمي. - يرقان ناتج عن رقود صفراوي. - متلازمة الجهاز الهضمي في حالة ذهول متموج ثم حالة غيبوبة عميقة بالرغم من استشارة عدد كبير من الخبراء المختصين كل في مجاله وكافة الفحوص التي تم انجازها لم تفسر هذه المتلازمات في إطار علم تفسير الأمراض Nosology. توقيـــــــــــع الطبيب رئيس أقسام مستشفى بيرسي العسكري Dr. B. PATS الفحوصات التي أجريت عدا الفحوصات الروتينية المتكررة بصد الدم والسكر والبول والبراز والكبد والأملاح والدهون والكيماينية الحيوية وغازات الدم والهرمونات:

1. فحوصات التجلط وعوامل التجلط. 2. عينات النخاع ألشوكي عدة مرات في رام الله وتونس وفرنسا. 3. عينات بذل النخاع ألشوكي L-P. 4. زراعة متكررة الدم، البراز، البول، الأنف والحنجرة والقصبات، النخاع، السائل ألشوكي ودراسة الجراثيم والأحياء الدقيقة. 5. الفيروسات بما فيها HIV (الايدز) وكانت سلبية. 6. علامات الأورام. 7. السموم. 8. تظهير الجهاز الهضمي علوي وسفلي عدة مرات واخذ عينات. 9. الأشعات عدة مرات: - تصوير بالموجات الصوتية للبطن. - تصوير طبقي محوري للدماغ والصدر والبطن والحوض. - الرنين المغناطيسي للدماغ والصدر والبطن. 10. تخطيط الدماغ EEG. الميكروبات والأحياء الدقيقة والطفيليات والفيروسات:

Yersinia TPHA، VDRL، Leishmania،MYOCPLASRNA،CLAMYDIA PNEUMOIA، LEPTOSPIRA، HIV RETROVIROUS، AFB. HIV، ROTAVIRAS، ENTEROVIRUS، ADENOVIRUS، CMV. HERPES H UMAN TYPE AND PARVOVIRUS، HERPES SIMPLEX، WHIPPELII، HIA CAMPYLOBACTER، RICKETTSIA، BARTONELLA، TULAREMIC، P.F.Q. GANGLIOSE، HISTOPLAMA. CLOSTRIDIUM DIFICILE، SALMONLA، SHIFELLA، CAMPYLOBACTER، YERSINIA، MALARIA، ANTIFEN HRP2، FROTTIS SANFUIN، ASPERFILLUS، COXIELLA BURRETTI الفحوصات المناعية:

GASTRIC ANTICELLULAR، AS. MUSLE، AMA، ANA، ANTICYTOPLASRNIC POLYNUC، ANTIENDOPLASMIC RETICULUM، ANTI-H4: IFIC، ANTICELLULAR PURKENJI، IGG، IGM، ANTI-RI، IFI.

تعليق

كان دخول المرض إلى الجسم عن طريق الجهاز الهضمي حيث بدأ بعد تناول وجبة العشاء بعدة ساعات يوم 12-10 2004 حسب التقرير الفرنسي أو 11-10-2004 حسب تقرير الفريق الفلسطيني في رام الله، أصاب المرض الجهاز الهضمي باضطراب وتهيج شديد ثم حدث مسلسل من الاضطرابات الأخرى بدءاً بالنخاع العظمي، أدى إلى نقص الصفائح وإلى ظهور خلايا آكلة للدم فقط بالنخاع، وأدى هذا إلى اضطراب تخثر الدم ثم بدأت تظهر علامات مرضيه للكبد بارتفاع الصفراء وأخيراً اضطراب الجهاز العصبي من الخمول إلى الغيبوبة الكاملة، ثم الوفاة نتيجة نزيف شديد بالدماغ.

كانت الحالة السريرية تتدهور باستمرار ولكن مع موجات من حصول تحسن ثم زيادة التدهور، لم ينجح جميع العلاجات المبنية على نظريات سبب حدوث المرض في وقف التدهور لمستمر ذلك أن جميع الفحوصات التي أجريت لمعرفة السب من مخبرية أو شعاعية أو تنظير . . . الخ كانت سلبية، ولم تبين أي سبب إيجابي سواء كان جرثومي أو التهابي أو طفيلي أو فيروس بما فيه فيروس الإيدز أو ورمي أو مناعي ذاتي أو سمومي من المواد التي تم فحصها.

ولم يتمكن كادر الأطباء المختصين كل في مجاله من التوصل، إلى سبب أو مرض معروف يؤدي إلى الحالة السريرية، التي أدت بالنهاية إلى الوفاة. وقد يتمكن الطب او الظروف الأخرى المحيطة من الكشف عن سبب حدوث مثل هذه الحالة السريرية في المستقبل



  • الرنين المغناطيسي للدماغ والصدر والبطن.


  • تخطيط الدماغ EEG

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات   الجمعة 21 نوفمبر 2008 - 0:40

موت طبيعي أم اغتيال ؟ ..



تضاربت الأقوال كثيرا في وفاة ياسر عرفات، وهناك من يعتقد -وخاصة العرب- بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم أو بإدخال مادة مجهولة إلى جسمه، فيقول طبيبه الخاص الدكتور عيد سعيد إمكانية تسميمه "في الحقيقة أن الأطباء الفرنسيين بحثوا عن سموم في جثة عرفات بعد مماته في باريس، وتجدر الإشارة أن البحث عن سموم في جسم الرئيس المتوفى حدث بعد أسبوعين من تناول الرئيس عرفات تلك الوجبة المشبوهة، ويعتقد أن فترة اسبوعين هي فترة كافية لتغلغل السم في جسم الرئيس عرفات وإحداث الضرر ومن ثمة الخروج من جسم الرئيس بطريقة أو باخرى، أضف إلى أن المختبرات الفرنسية كانت تبحث عن سموم معروفة إذ يصعب البحث عن شيء لاتعرفه" كما يقول ناصر القدوة :"كل خبير استشرناه بين أنه حتى السم الأكثر بساطة، والذي يستطيع عالم متوسط انتاجه، سيصعب تحديده من عالم فذ!" ويضيف:"لا أستطيع ان احدد يقينا أن إسرائيل قتلته، لكنني لا أستطيع ايضا أن انفي هذه الإمكانية فالأطباء أنفسهم لم يلغوا هذه الفرضية. ويقال أن الحراسة حول عرفات لم تكن بالمستوى المطلوب وأنه كان يقابل مئات الزوار أثناء فترة حصاره في المقاطعة وكان يحصل على حلوى وحتى أدوية منهم، كما كان معرضا للوخز بدبابيس علقوها بملابسه، وتلقى هدايا كثيرة بغير رقابة. وعلى الصعيد الاخر يعتبر البعض الاخر ان موت ياسر عرفات كان نتيجة لاصابته بمرض الايدز.

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
 
ملف عن الرئيس الراحل ياسر عرفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة المسلم :: المسلم والسياسه-
انتقل الى: