حياة المسلم

يختص بالدين الاسلامى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العرب والغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: العرب والغرب   الأربعاء 15 أكتوبر 2008 - 17:18

في احد المنتديات الذي يتكلم فيها الشباب كثيراً, قال احدهم حين قيل له "ان الغرب هو من يطور لك البرامج التي تستخدمها في حاسبك, وان الغرب هو الذي اخترع معظم ما تستخدم من الآت وحاسبات", فقال, مهلاً ان معظم الأجهزة و البرامج ما هي الا واحد وصفر و ان كنتم من استخدم الواحد فأن من اخترع الصفر هو العرب والحق ان لنا نصف ما تربحون.
فهل صحيح ان العرب هم من اخترعوا الصفر؟ وما فضل العلماء المسلمين علي الغرب؟ واين المسلمين الأن من العلوم والأختراعات؟
تعريف الصفر
رمز رياضي يشير إلى العدد (لا شيء) ويعبر عنه باستخدام العلامة (0). وله مجموعة من الخصائص الرياضية الأساسية وهي: س + 0 = س، س - 0 = س، س * 0 = 0 حيث ترمز (س) لأي عدد. وفي حالة قسمة العدد س على(0) يكون الناتج غير معروف، حيث ترمز (س) لأي رقم غير الصفر، إذ لا يمكن تعريف القسمة على الصفر، ومن ثم فهي عملية غير ممكنة.
وفي نظام الأعداد الحقيقية، فإن الصفر هو الرقم الوحيد الذي لا يعد سالبا أو موجبا، بل هو يمثل الحد بين الأرقام السالبة والموجبة. وهذه السمة تجعل الصفر نقطة البداية الطبيعية أو الأصل في أي تدريج مثل محاور الإحداثيات أو الترموميتر.

من أخترع الصفر
اختلف المؤرخون في أصل الصفر ومنبته : فرجح اكثرهم - ومنهم الدكتور أحمد سليم سعيدان - أنه هندي الأصل. ""إن العرب لم يبتكروا فكرة الصفر ولا شكله، وإنما أخذوهما مع الحساب الهندي ، فإن لم يكن لهم فضل في هذا الصدد فلعل فضلهم في ترسيخ استعمال الصفر ليملأ المنزلة الخالية في كل حال بلا استثناء" كما أن العلماء السابقين الذين تكلموا عن الأرقام الهندية والحساب الهندي ، ذكروا الصفر ضمن كلامهم في هذا المقام .
(وقد زعم البعض أن كلمة الصفر العربية تعريب لكلمة الصفر الهندية (Sunya = شونيا) ، وليس هذا بشيء . قال الدكتور سعيد في قصة الأرقام والترقيم "الصفر بمعنى الخلو كلمة عربية أصيلة ، وُجدت من قبل الحساب الهندي ، ومن قبل الإسلام" . ونحوه في مقدمة تحقيق الفصول في الحساب الهندي) وبعد قرنين ونصف من الزمان أخذ ليوناردو دافنشي عن العرب طريقتهم في كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار، كذلك أخذ عنهم الصفر وكتبه باللاتينية Cephir . وفي إيطاليا تحولت الكلمة إلى Zefro ثم Zero . وفي فرنسا قرأها الناس Chiffre بمعنى الغريب، ثم تحورت الكلمة في بريطانيا إلى Cipher ثم إلى Zero ، وفي ألمانيا نطقها الناس Ziffer .
وهكذا تخلصت أوروبا من نظام الأعداد الروماني بفضل الرياضيين المسلمين، إذ أصبحت قيمة العدد الواحد تتغير في هذا النظام وفق مكانه في الآحاد أو العشرات أو المئات. وهو ما كان له بالغ الأثر في اختصار العمليات الحسابية فيما بعد.
وما فضل العلماء المسلمين علي الغرب؟
هناك الكثير من العلماء المسلمين الذي لا يساع هنا المجال لذكر فضلهم العظيم علي البشر في مجال العلوم منهم..
* آق شمس الدين * أبو الريحان البيروني * أبو بكر الرازي * أبو حنيفة الدينوري * إبراهيم الفزاري * ابن الأثير الجزري * ابن الجوزي * ابن خلدون * ابن رشد * ابن سينا * ابن طفيل * ابو منصور الثعالبي * الباخرزي * الجزري * الزهراوي * السجزي * السمرقندي * السموأل المغرب * الطبري * بني موسى * ثابت بن قرة * جابر بن أفلح * جابر بن حيان * سعد عبد الباعث * سنان * سنان بن الفتح الحراني * شرف الدين الطوسي * عباس بن فرناس * عبد الحكيم مراد * عبد الرحمن بدوي * عبد الرحمن بن عمر الصوفي * قائمة بعلماء المسلمين * محمد الفزاري * محمد بن تومرت * محمد بن موسى الخوارزمي * محمد جعفر بن محمد ميران * محمد ناصر الدين الألباني * ملا صدرا - اعرف المزيد عن علماء المسلمين.
اين المسلمين الأن من العلوم والأختراعات؟
بعد ان قراءت ان العرب ليسوا من اخترع الصفر علي الغالب و ان فضل المسلمين حتي بدون اختراع الصفر عظيم علي الغرب وعلي البشر اجمعين في مجال العلوم بما فتح الله عليهم من علم ورزقهم من فهم, الا ان الأن المسلمون في غياب واضح عن العلوم و الأخترعات و ما يذكر لهم هو قليل جداً مقارنة بما ينجزه الغرب الأن. فأين انت يا مسلم؟ أين؟ الم تري اجدادك وقد تعلموا علوم الدنيا والدين؟ الم تري اجداك و قد كتبوا اسم الله علي مخطوطات نقلت الي العالم علوم تفيد البشر وتنفعهم؟ فأين انت يا مسلم؟

_________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
 
العرب والغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة المسلم :: بقلم الدعاه :: صفحة المقالات-
انتقل الى: