حياة المسلم

يختص بالدين الاسلامى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تقضى الجالية العربية رمضان فى تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 638
العمر : 33
الموقع : http://alrhma.4pnc.com/
المزاج : لا يتغير
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: كيف تقضى الجالية العربية رمضان فى تركيا   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 1:40

كيف تقضي الجالية العربية رمضان في تركيا...؟
<H2>



وسط الأجواء المفعمة بالتوتر في المنطقة استقبل الشعب التركي المسلم شهر رمضان المبارك هذا العام بمظاهر من الفرح والبهجة.
وجاء شهر رمضان هذا العام في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامية التي تختلف تمامًا عن الحكومات السابقة.
ومما لاشك فيه أن الجالية العربية والتي يقطن قسم كبير منها في مدينة إسطنبول تستقبل شهر رمضان المبارك كما هو الحال في بلادها العربية بمظاهر يغلب عليها الجو الرمضاني.
وتكثر الزيارات في هذا الشهر الكريم خصوصًا بين العرب، والأمسيات الرمضانية والإفطارات الجماعية.
وقد التقينا السيد غزوان المصري - مدير عام وقف دار السلام في إسطنبول- الذي تحدث مع (الإسلام اليوم) وتكلم لنا عن فعاليات ونشاطات الوقف الذي يتدفق إليه الكثير من العرب من مختلف الجنيسات.
وقال المصري في شهر رمضان ينظم الوقف الإفطارات الجماعية يومي السبت والأحد والذي يدعى فيها كافة الجالية العربية وطلبة الجامعات بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية إلى الطلبة وبعض العائلات الفقيرة.
وأضاف المصري "في شهر رمضان أيضًا وبعد طعام الإفطار يحضر المشايخ من العديد من الدول العربية كضيوف على الوقف لإلقاء محاضرة وعظ في هذا الشهر الكريم".
كما تطرق السيد المصري إلى النشاطات الأخرى، فقال: في هذا الشهر نركز بشكل كبير على الأطفال حيث يقوم الوقف بتعليم الأطفال –خصوصًا أيام الإجازات - تعاليم الدين الإسلامي، وكذلك يقوم الوقف بتحفيظهم القرآن الكريم.
وقال المصري: في نهاية شهر رمضان وكالمعتاد توزع الجوائز على الفائزين من الطلبة.
كما أشار المصري إلى أن وقفهم ليس مقتصرًا على الرجال فقط، بل يوجد قسم آخر للنساء حيث يقوم الوقف بتعليم النساء خصوصًا التركيات المتزوجات من العرب قراءة القرآن.
وخلُص المصري إلى القول بأن وقفهم يعلم الأطفال قراءة القرآن والانشغال بقراءة كتب الصحابة الكرام، كما أنه يعلم الكبار صلة الرحم وغض البصر والانشغال بالذكر والإكثار من الاستغفار والزيادة في أعمار المساجد.
من جهة ثانية تحدث السيد جمال خريم - مدير وقف دار الحكمة في إسطنبول - مع (الإسلام اليوم)؛ فقال: الوقف هو ملتقى الأحبة طيلة أيام السنة، مؤكدًا بأن نشاطات الوقف تزداد بشكل كبير في شهر رمضان المبارك.
وعن النشاطات التي يقوم بها الوقف قال السيد خريم بأن وقفهم ينظم الأمسيات الرمضانية بالإضافة إلى تقديمه طعام الإفطار للجالية العربية.على صعيد آخر أخبرنا أحد الشباب العرب المتزوجين المقيمين في تركيا بأنه يقوم بعد صلاة الفجر بقراءة القرآن الكريم مع كافة أفراد عائلته ليتعلم الكبير والصغير، مشيرًا إلى أن النفحات الرمضانية تظهر بشكل كبير في بيتهم.
أما عبد الله عبد الرحيم -تاجر فلسطيني مقيم في تركيا- فقال: لقد تعودنا في البيت أن نجلس على مائدة القرآن مثلما نجلس على مائدة الطعام، مؤكدًا بأن قراءة القرآن أصبحت عندهم ظاهرة واضحة في بيتهم خصوصًا عند أطفاله الصغار.
وكما تحدث أحد الطلبة العرب في إسطنبول (ماجد درويش) عن الفرق بين رمضان بلاده ورمضان تركيا؛ فقال:" لا يوجد فرق بينهما" لكنه أردف قائلا:" رمضان الحالي يختلف عن رمضان الماضي، ففي هذه الأوقات المباركة تكالبت قوى الشر من الولايات المتحدة واليهود ضد العرب والمسلمين في فلسطين والعراق الأمر الذي يدمي قلوبنا ".
المصدر: الإسلام اليوم</H2>











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslm.ahlamontada.net
 
كيف تقضى الجالية العربية رمضان فى تركيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة المسلم :: مجالس المسلم-
انتقل الى: